مايفيـد الوجـه لوفيـه الجمـال
اذا جمال الـروح معـدوم الاثـر
ومايفيد القول مـن دون الفعـال
ولا يكـون الفعـل إلا ّلـو ظهـر
ولا يفيـد العقـل لومابـه عقـال
يعقله من قبل يوقع فـي الظـرر
ولا تفيد الشمس لو ماجا الهـلال
ولايطيـب اللـيـل إّلا بالقـمـر
ولا قصيف الرعد قدحقـق منـال
اذا انتهى من دون ماينـزل مطـر
ولا الحقيقة مثلما وهـم الخيـال
ترا الحقيقه من يحققهـا انتصـر
ولا الذي فيـه النذالـه والضـلال
مثل مـن صلّـى وزكّـا واعتمـر
وفي رجل وافي وبه كل الخصـال
ولوتساهـل بـه قليليـن البصـر
وفي رجل ماهو من اصناف الرجال
حتى ولو قالو لك انه مـن بشـر
ولا يفيدك مال لـو ماهـو حـلال
حتى ولو دهرك مع المال استقـر
ترا دوام الحال في الواقـع محـال
وكل مابه شك فـي مالـك هـدر
ولا رفيق الكبر يسلـم مـن زوال
منكوس مهما سيرته فيها افتخـر
ومن تواضع يرفعـه رب الجـلال
ويستره من كـل مكروهـاً وشـر
ولا ينال المجد من يهوى الـدلال
ولا مراتب عز تخلو مـن خطـر
ولا يتـم العشـق إلاّ بالـوصـال
ولا وصال إلا ّعلى مـا الله امـر
ولا بتكرار الخطا يصفئ المجـال
ولا عديم الذوق يعـرف واعتبـر
ولا جواب الرد يرجـع بالسـؤال
والشهم لومايعرف الـرد اعتـذر
مالت موازين المـوّزن واستمـال
وكان بين الغش غـارق بالحفـر
لا تقترب للنـار وقـت الاشتعـال
ولا تغنّي عند مـن يحمـل كـدر
ولا تمهزاء فـي فعالـك والمقـال
بالجد من هو جاد بالمطلب ظفـر
امزح ولا تهمج ولاتفـرح بحـال
الحال نصفه زين والباقـي كـدر
عند المسافات القصيره والطـوال
جهّز مصاريفك على قـدر السفـر
جهّز ولا شي معذره ولاّ احتمـال
من ذاك ذي هولك مسجّل بالقـدر
ما يفيد الوجـه لوفيـه الجمـال
اذا جمال الروح معـدوم الأثـر..