اهلا وسهلا ومرحبا بالـــــــــ زائر في منتديات المحويت
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوايمن
 
الفهد
 
محمد ابراهيم
 
عبدالله الشيخ
 
عبدالله عسلان
 
امبراطور الحب
 
ابنة المحويت
 
أبوغاده
 
غالب علي صالح هادي
 
ابراهيم الخربة
 
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 ظلم الاقارب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد النمري
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 172
نقاط : 342
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: ظلم الاقارب   2010-04-09, 8:48 am

عرفنا منذ الصغر أن صلة الأرحام هي صلة أساسية وبنائية في المجتمع، وقد حثنا عليها ديننا الحنيف في الكتاب الحكيم والسنة النبوية الشريفة، وما أجمل تلك المواقف والاتصالات والتلاقي والتجمعات التي تحدث بين الأهل والأقرباء بين الفترة والأخرى، حيث تزرع بذور التآلف والتراحم في الكبار والصغار، وتظهر علامات المودة والتراحم لتسهم في بناء مجتمع ذي أساس راسخ، ويتكاتف الآباء والأبناء، الأعمام والأخوال، والأجداد. والجميع من ذوي القربى في صورة مشرفة جميلة، ما أروع المنظر، وما أروع قوة التكاتف والاخوة، ولو استطاع أحد أن يفدي الآخر لفداه بعمره وكل ما لديه، واليوم أين نحن من ذلك؟ كيف كنا في الماضي وكيف أصبحنا؟ وأين المحبة التي غرزت وتأصلت فينا منذ الصغر لكل من عرفناهم من أهل وأقارب؟ هل نحن من ابتعد أم هم من هجروا وابتعدوا عنا لينقضوا ذلك العهد الجميل الذي حكم علينا بالقرب والإخاء؟ الكل يقلب ما تبقى من الصور في مخيلته ليجد كل قريب قد ابتعد ليصبح (غريبا)، وأي ذنب اقترفه الجيل الذي تلانا ليجهل هوية قريبه؟ وإن بحثنا عن الأسباب وتعمقنا فيها قليلا، لوجدنا بأن كل سبب أتفه من الآخر ، ولو سردت بعض أصغر الأسباب من واقعنا الملموس لتبين لكم بأنها حقيقة، لا خيال، قريبتان من يتباهيان بدراسة بناتهن الى أن يصل بهما الأمر إلى الخلاف..! إخوة.. يعاير أحدهم الآخر بماله وجاهه إلى أن يصل الأمر كذلك إلى النزاع..! أبناء عمومة متحابون كالاخوة.. ليأتي اليوم الذي يشعل فيه (دخيل) نار الفتنة بينهم لتتكرر مأساة (حرب البسوس) مرة أخرى..! يا الله.. بأي عقل نعيش اليوم..؟ وبأي قلب نعيش اليوم ما لم نتغاض ونتسامح عن أتفه الأمور..؟ وبأي عين نرى الخطأ لنسكت عنه مدى السنين؟
أخي القارئ.. أنت لم توجد في هذ الحياة لتطبق أحكاما وتهمل أخرى، ثق تماما بأنك محاسب ان قطعت رحمك لأنك ستشتت أجيالا وأجيالا، وتذكر قول الله ــ سبحانه وتعالى: «فهل عسيتم ان توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم. أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم» صدق الله العظيم (محمد 22 ــ 23)، مهما بدر من قريبك، تغاضى عنه، وامنحه فرصة أخرى، ليتقرب إليك، وخير نصيحة اختم بها حديثي هي: تجنب ظلم (أخيك) والقريب، فكما يقول المثل «ظلم الأقارب، أشد وقعا من السيف
طبعا لايخفى على الجميع ان هناك انواع للظلم ولكن نجد ان من اشد واصعب انواع الظلم (( ظلم الاقارب))

وماادراك ماظلم الاقارب سواء (( الاب – الام –الاخ – الاخت الابن - البنت )) وهولاء هم اشد من توجهه من انواع الظلم

الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

ولاننسى (( العم – العمه – الخال – الخاله )) وغيرهم ممن يكون القرابة والصلة قوية جدا وخصوصا اذا كان

الظلم لشي هو يريده لنفسه لكي يظهر قوته امام الغير او لكي يقلل من شانك امام صديق لك او ينتظر ان تتوسل اليه وتترجاه امام الناس ليفرض سيطرته عليك ويفرض رايه عليك

************************************************** ***********
من الأمور المتعارف عليها لدى غالبية الناس أن الأقارب والأرحام هم من تلجأ إليهم بعد الله سبحانه ونستنجد بهم طالبين العون والمساعدة منهم إذا تعرضنا لا سمح الله لأزمة أو مشكلة ما.. فهم بدورهم سيلبون النداء ويتسابقون لإنقاذنا ونجدتنا على أكمل وجه، وهم بذلك مأجورين على تجاوبهم السريع مستحقين الثقة بكل جدارة.. لكن ماذا لو تفاجأنا بعكس ذلك تماما.. ماذا لو قوبلت طلباتك بالرفض دون مبرر لذلك وتعرضت لهجمات شرسة وتهميش ومماطلة ربما مخطط لها من قِبَل أقاربك! يا لها من صدمة! ويا له من ألم، وأي ألم أشد من هذا، فأشد أنواع الألم إذا كان مصدره شخصا مقربا إليك فلدغة القريب أشد وأقسى ألما من لدغة الغريب.


الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

************************************************** ************************************************** ***

وللأسف الشديد نجد البعض منهم تجاهل تماما صلة الرحم وقلل من أهميتها بين الأرحام، فنجده أحيانا يتعمد الاساءة إليك ويتفنن في إيذائك بالقول تارة وبالتجريح تارة وباللمز تارة... الخ.. وقد لا يعلم أنه بهذا التصرف قد ظلم وآذى نفسه قبل الآخرين ونقل صورة ومفهوما خاطئا عن صلة الأرحام. والبعض الآخر كالقط إذا لاعبته أو مازحته أو أسديت له خدمة إنسانية فلن تسلم من مخالبه.. فعندما يتعرض الإنسان لموقف يسبب الألم والحسرة من قبل قريبه فبلاشك سيفقد هذا الانسان الثقة في قريبه ويتولد لديه شعور بالاحباط وعدم الامان الذي سيؤثر على سلوكه ونفسيته على مر الأيام.. وبالمقابل ليس كل الاقارب على هذه الشاكلة لا... وألف لا.. فهناك الكثير منهم يعيش همّك قبل فرحك ولا يبخل بشيء إطلاقا فقد يضحي بأغلى ما يملك من أجل مساعدتك واسعادك وادخال البهجة والسرور في حياتك، لكن الموضوع هنا يتوقف عند بعض التصرفات الذميمة التي تصدر من بعض الأقارب تكون سبباً في هدم العلاقة وقتل المحبة والمودة بينهم، وكل ما أريد قوله باختصار: لماذا يتعرض البعض منا للتهميش والمماطلة من بعض أقاربه إذا استنجد بهم في خدمة ما..؟! ألا ترون أنه لأمر يدعو للغرابة ويثير العجب والاستنكار في آن واحد )وما يحس بالجمرة إلا اللي واطيها

<><<<<<<<><<<<<<<

هناك من الشعراء من قال في ظلم الاقارب

ظلم الغريب أهـون ولا ظلـم الاقـراب
لان الظليمـهمـن قريـبـك مصيـبـه

وعيب القريب اصعب من عيوب الاغراب
لان القريـبيعيبـك الـلـي يعيـبـه

والله مايـذبـح طويلـيـن الاشـنـاب
غير القريـب اللـي طعـن فـي قريبـه

عقب القرابه والغـلا صرتـم احـزاب !
ولا حد ٍ جنىمن فعلتـه كـود خيبـه


قد يقول البعض الزوج لم اذكره مع الاقارب

بالنسبة لي لااعتقد ان هناك من يظلم زوجته حبـيبت قلبه وهو في كامل عقله
بكل بساطه (( لانها زوجته ))

اعتقد ان الزوج او الزوجة لانقول له قريب لانه اكبر من كلمة قريب بل نقول (( روح واحده في جسد واحد )) فكيف نقول له قريب اعتقد ان يكفي انه هو الاقرب للنفس عندما يكون اساس ومصدره الحب الجامح بين الزوجين فلم اصنفه مع الاقارب لانه يعبر عن اسلوب الحياة الزوجية
فعندما يظلم الزوج زوجته او العكس من وجهة نظري انه لايسمى ظلم ولكن قتل لنفس بطريقه اقوى من الظلم لانك تكون ميت في قلبك عائشا في جسدك


************************************************** ***********



ونجد ظلم المطلقة من اقرب الناس اليها تجد ان هذه المراة تهان واعتقد ان هذه الصورة تعبر عن شي قد يكون البعض غفل عنه لانه لايشعر بها وانا لااعمم ولكن مما قد يكون اجراما في حق هذه المراة



الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

ولكن مااردت ان يكون فيه النقاش هل فعلا عندما يكون الظلم من القريب يكون ظلم ابديا لا ينسى

ظلم الغريب أهون ولا ظلم الاقراب......

لأن الظليمه من قريبك مصيبه



وعيب القريب اصعب من عيوب الاغراب

لأن القريب يعيبك اللي يعيبه



والله مايذبح طويلين الاشناب

غير القريب اللي طعن في قريبه



عقب القرابه والغلا صرتو احزاب !

ولحد ٍ جنى من فعلته كود خيبه



بالله لايكثر , ترى خاطري طاب

مليت من كثر الجروح العطيبه



الفرق واضح بين صادق ونصاب

والحق يطلع لو يطوّل مغيبه



وان كان بالدنيا محد حاسب حساب

بالآخره رب ٍ خلقنا حسيبه



وانا قسم بالله . لايمكن ارتاب

ولا حب هرج ٍ فيه نمه وغيبه



احب اقول الصدق حتى لكذاب

واحب اجازي من غمرني بطيبه



وإلا الردي له عندنا حفنة تراب

وان غاب ماقلنا عسى الله يجيبه



بس انت ياليتك تفكر بالاسباب

لان الظليمه من قريبك مصيبه

طبعا لايخفى على الجميع ان هناك انواع للظلم ولكن نجد ان من اشد واصعب انواع الظلم (( ظلم الاقارب))

وماادراك ماظلم الاقارب سواء (( الاب – الام –الاخ – الاخت الابن - البنت )) وهولاء هم اشد من توجهه من انواع الظلم

الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

ولاننسى (( العم – العمه – الخال – الخاله )) وغيرهم ممن يكون القرابة والصلة قوية جدا وخصوصا اذا كان

الظلم لشي هو يريده لنفسه لكي يظهر قوته امام الغير او لكي يقلل من شانك امام صديق لك او ينتظر ان تتوسل اليه وتترجاه امام الناس ليفرض سيطرته عليك ويفرض رايه عليك

************************************************** ***********
من الأمور المتعارف عليها لدى غالبية الناس أن الأقارب والأرحام هم من تلجأ إليهم بعد الله سبحانه ونستنجد بهم طالبين العون والمساعدة منهم إذا تعرضنا لا سمح الله لأزمة أو مشكلة ما.. فهم بدورهم سيلبون النداء ويتسابقون لإنقاذنا ونجدتنا على أكمل وجه، وهم بذلك مأجورين على تجاوبهم السريع مستحقين الثقة بكل جدارة.. لكن ماذا لو تفاجأنا بعكس ذلك تماما.. ماذا لو قوبلت طلباتك بالرفض دون مبرر لذلك وتعرضت لهجمات شرسة وتهميش ومماطلة ربما مخطط لها من قِبَل أقاربك! يا لها من صدمة! ويا له من ألم، وأي ألم أشد من هذا، فأشد أنواع الألم إذا كان مصدره شخصا مقربا إليك فلدغة القريب أشد وأقسى ألما من لدغة الغريب.


الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

************************************************** ************************************************** ***

وللأسف الشديد نجد البعض منهم تجاهل تماما صلة الرحم وقلل من أهميتها بين الأرحام، فنجده أحيانا يتعمد الاساءة إليك ويتفنن في إيذائك بالقول تارة وبالتجريح تارة وباللمز تارة... الخ.. وقد لا يعلم أنه بهذا التصرف قد ظلم وآذى نفسه قبل الآخرين ونقل صورة ومفهوما خاطئا عن صلة الأرحام. والبعض الآخر كالقط إذا لاعبته أو مازحته أو أسديت له خدمة إنسانية فلن تسلم من مخالبه.. فعندما يتعرض الإنسان لموقف يسبب الألم والحسرة من قبل قريبه فبلاشك سيفقد هذا الانسان الثقة في قريبه ويتولد لديه شعور بالاحباط وعدم الامان الذي سيؤثر على سلوكه ونفسيته على مر الأيام.. وبالمقابل ليس كل الاقارب على هذه الشاكلة لا... وألف لا.. فهناك الكثير منهم يعيش همّك قبل فرحك ولا يبخل بشيء إطلاقا فقد يضحي بأغلى ما يملك من أجل مساعدتك واسعادك وادخال البهجة والسرور في حياتك، لكن الموضوع هنا يتوقف عند بعض التصرفات الذميمة التي تصدر من بعض الأقارب تكون سبباً في هدم العلاقة وقتل المحبة والمودة بينهم، وكل ما أريد قوله باختصار: لماذا يتعرض البعض منا للتهميش والمماطلة من بعض أقاربه إذا استنجد بهم في خدمة ما..؟! ألا ترون أنه لأمر يدعو للغرابة ويثير العجب والاستنكار في آن واحد )وما يحس بالجمرة إلا اللي واطيها



هناك من الشعراء من قال في ظلم الاقارب

ظلم الغريب أهـون ولا ظلـم الاقـراب
لان الظليمـهمـن قريـبـك مصيـبـه

وعيب القريب اصعب من عيوب الاغراب
لان القريـبيعيبـك الـلـي يعيـبـه

والله مايـذبـح طويلـيـن الاشـنـاب
غير القريـب اللـي طعـن فـي قريبـه

عقب القرابه والغـلا صرتـم احـزاب !
ولا حد ٍ جنىمن فعلتـه كـود خيبـه


قد يقول البعض الزوج لم اذكره مع الاقارب

بالنسبة لي لااعتقد ان هناك من يظلم زوجته حبـيبت قلبه وهو في كامل عقله
بكل بساطه (( لانها زوجته ))

اعتقد ان الزوج او الزوجة لانقول له قريب لانه اكبر من كلمة قريب بل نقول (( روح واحده في جسد واحد )) فكيف نقول له قريب اعتقد ان يكفي انه هو الاقرب للنفس عندما يكون اساس ومصدره الحب الجامح بين الزوجين فلم اصنفه مع الاقارب لانه يعبر عن اسلوب الحياة الزوجية
فعندما يظلم الزوج زوجته او العكس من وجهة نظري انه لايسمى ظلم ولكن قتل لنفس بطريقه اقوى من الظلم لانك تكون ميت في قلبك عائشا في جسدك


************************************************** ***********



ونجد ظلم المطلقة من اقرب الناس اليها تجد ان هذه المراة تهان واعتقد ان هذه الصورة تعبر عن شي قد يكون البعض غفل عنه لانه لايشعر بها وانا لااعمم ولكن مما قد يكون اجراما في حق هذه المراة وطفلتها التي لاذنب لها سواء انها من الاقارب الذين ليست في قلوبهم ذرة رحمة



الاقاربنقولهاكثيراًالاقاربنقولهاكثيراً

ولكن مااردت ان يكون فيه النقاش هل فعلا عندما يكون الظلم من القريب يكون ظلم ابديا لا ينسى


عدل سابقا من قبل احمد النمري في 2010-04-09, 9:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد النمري
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 172
نقاط : 342
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: ظلم الاقارب   2010-04-09, 9:06 am

منقولة وظفت عليها بعض المواضيع اسأل من اللة ان تنال اعجابكم فانتم من اقرب الاقارب فاحنا في هذا المنتدي كبيت واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظلم الاقارب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى :: منتدى محافظه المحويت-
انتقل الى: